20 Feb 2017

صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين تفتتح المركز الشامل للسرطان في مستشفى "ميديكلينيك سيتي"

بالنيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، افتتحت اليوم صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيسة سلطة مدينة دبي الطبية، المركز الشامل الجديد للسرطان في مستشفى "ميديكلينيك سيتي" وهو أحدث مِرفَق في دبي لتشخيص وعلاج مرض السرطان.

وفي إطار حفل الافتتاح، أجرت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا جولة في المركز، إلى جانب سفيرة سويسرا لدى الإمارات العربية المتحدة السيدة مايا تسافي والرئيس التنفيذي لشركة ميديكلينيك الشرق الأوسط ديفيد هادلي، بالإضافة إلى كل من الدكتور طارق فتحي، مدير التشغيل، وأحمد علي، المدير التنفيذي، وكريستيان شوماخر، مدير مستشفى ميديكلينيك سيتي. كما ضم الحضور صاحبة السعادة الدكتورة رجاء عيسى القرق، نائب رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية، والسيد خالد الشامسي، ممثل رئيس مدينة دبي الطبية، والدكتور عامر الزرعوني، المدير التنفيذي للقطاع الطبي في مدينة دبي الطبية، والدكتور رمضان البلوشي، المدير التنفيذي للقطاع التنظيمي بمدينة دبي الطبية، والسيد بدر حارب، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الطبية، والدكتور علوي الشيخ علي، عميد كلية الطب - جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والبروفيسور سهام الدين كلداري، مؤسسة الجليلة، والبروفيسور موتيرو إزيموكهاي، رئيس جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وخلال الجولة، تفقدت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا قسم العلاج الإشعاعي الذي تم تجهيزه بأول مُسرّع خطي من ترو بيم (TrueBeam) للعلاج الإشعاعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يوفر أحدث تقنيات العلاج لمرضى الأورام. كما اطلعت سموّها على إمكانات المركز التشخيصية في قسم الطب النووي، بما في ذلك التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ومعداته.

كما قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بزيارة اثنين من مرضى المركز، أحدهما طفل والآخر بالغ، وكلاهما يتلقى الآن علاجاً كيميائياً في المركز. واطلعت أيضاً على برنامج ملائكة المستشفى التابع للمركز، وهو برنامج طوعي مهمته تمكين الأفراد والمجتمع من المشاركة في العمل الخيري لرعاية من هم في أمسّ الحاجة، والمساهمة في تحسين صحة أبناء الوطن بما يتماشى مع توجيهات قادة الدولة. ويساهم برنامج ملائكة المستشفى في المبادرة، وذلك بإضافة لمسة إنسانية إلى العملية السريرية وإثراء الرعاية المتقدمة تقنياً التي يقدمها مركز السرطان الشامل في ميديكلينيك الشرق الأوسط، وتوفير الراحة لمرضى الأورام عندما يكونون في أضعف حالاتهم.

من جهة أخرى، ناقشت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا مع الدكتورة شاهينه داوود، استشارية الأورام، الأبحاث الجارية في مجال الأورام، وفي مركز أبحاث مؤسسة الجليلة بما يتيح إجراء المزيد من الأبحاث في نفس المجال.

وبالتعاون مع منصة شقيقة لميديكلينيك الشرق الأوسط في سويسرا، هيرسلاندن، سيستفيد المرضى في مركز السرطان الشامل من تبادل المعارف والخبرات بين بعض خبراء الأورام الرواد في أوروبا والشرق الأوسط، والوصول إلى أحدث برامج العلاج والتكنولوجيا لتمكين المرضى من تلقي التشخيص والعلاج في دولة الإمارات العربية المتحدة دون السفر إلى الخارج.

 

نطاق الخدمة

يعتبر مركز السرطان الشامل أول مركز من نوعه في دبي يجمع بين إجراءات التشخيص وطرق العلاج بالجراحة والعلاج الإشعاعي. حيث يتضمن نطاق الخدمات أعلى مستويات الرعاية لمرضى السرطان، وتشمل الخدمات المتاحة في مركز السرطان الشامل ما يلي:

  • الأورام الطبية (بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعلاج بالغدد الصماء)
  • العلاج الإشعاعي (مع مُسرّع خطي ترو بيم ومُحاكي سي تي)
  • جراحة الأورام
  • الأشعة (برنامج فحص وتشخيص سرطان الثدي)
  • الطب النووي (خدمة تشخيصية وعلاجية بما في ذلك أشعة PET وأشعة SPECT CT والحاقن الأوتوماتيكي/FDG)
  • المختبر المرجعي
  • صيدلية متخصصة للعلاج الكيميائي
  • الرعاية الداعمة (الدعم النفسي، والعلاج الطبيعي، والتغذية وعيادة الألم).

 يعالج مركز السرطان الشامل جميع أنواع السرطانات التي تصيب البالغين والأطفال باستخدام منهج متعدد التخصصات في رعاية مرضى السرطان. وطبقًا للمبادئ التوجيهية الدولية، أُنشئ مجلس للأورام يضم مختلف التخصصات الطبية، ويشمل الأطباء الجراحين وأطباء الأورام وأخصائيي العلاج الإشعاعي وأطباء أخصائيين وممارسين عامين لتحديد طبيعة العلاج لكل مريض وتوفير أكبر فرصة للنجاح.

 

البنية التحتية

يقع مركز السرطان الشامل في ملحق الجناح الشمالي الذي تم تشييده حديثاً ضمن مستشفى ميديكلينيك سيتي، ويقع مباشرة في الجهة المقابلة للمستشفى بجوار محطة مترو مدينة دبي الطبية (الخط الأخضر). تشمل مرافقه ما يلي:

  • ثمانية غرف استشارة
  • مخبأين للمسرع الخطي
  • 11 مقصورة للعلاج الكيميائي
  • مرفق الأشعة
  • مرفق الطب النووي
  • غرفة ام تي دي مزودة بمرفق المؤتمرات الفيديوية لاجتماعات مجلس الأورام

 

أحدث التقنيات المتطورة

تم تجهيز مركز السرطان الشامل بمسرع خطي، ترو بيم TrueBeam، للعلاج الإشعاعي. وهو الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة إذ يقدم أحدث تقنيات المعالجة لمرشح التسوية عديم الطاقة وإصدار فاريان 13.7 الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تمت تجربة مُسرّع ترو بيم وهو جاهز لعلاج المرضى باستخدام أحدث التقنيات المتطورة للأورام الخبيثة والحميدة:

  • العلاج الإشعاعي المتوافق – CRT
  • العلاج الإشعاعي المعدل الكثافة – IMRT
  • العلاج القوسي المعدل الحجم – VMAT
  • تقنية قوس RAPID
  • جراحة العلاج الإشعاعي المجسم – SRS
  • العلاج الإشعاعي المجسم للجسم – SBRT
  • تكنولوجيا النوبات التنفسية – RPM


تتم مطابقة بيانات مسرع ترومان مع البيانات الموجودة في هيرسلاندن، سويسرا، وهي منصة شقيقة لميديكلينيك الشرق الأوسط وشريك في مشروع مركز السرطان الشامل، بالإضافة إلى البيانات المنشورة دولياً وبيانات فاريان القياسية مع اختلاف أقل من 0.5 في المائة. هذه التقنية المتوافقة تعني أنه من الممكن معالجة المريض في مركز السرطان الشامل في مستشفى ميديكلينيك سيتي في دبي، أو في هيرسلاندن بسويسرا، دون الحاجة لإعادة حساب الجرعة.

-انتهى-