20 Jan 2015

الإعلان عن إنشاء مركز كلية هارفارد الطبية لخدمات الصحة العالمية في دبي

وقعت كلية الطب بجامعة هارفارد وسلطة مدينة دبي الطبية اتفاقية للتعاون المشترك من أجل إنشاء مركز كلية هارفارد الطبية لخدمات الصحة العالمية في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وسيهدف المركز إلى زيادة القدرات الخاصة بإجراء البحوث الصحية محلياً وإقليمياً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيواجه مركز الأبحاث والتدريب الجديد بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحاً في دبي والمنطقة، مما سيؤدي إلى تعزيز دور دبي كمركز عالمي للمناقشات العلمية والسياسية المتعلقة بتقديم الرعاية الصحية. وسيتم توفير التمويل للمركز من خلال منحة مدتها أربع سنوات من مؤسسة دبي هارفارد للبحوث الطبية.

سيقع المركز الجديد في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية، وسيديره الدكتور سلمان كيشافجي وهو بروفيسور مساعد في قسم الصحة العالمية والطب الاجتماعي التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد، ومدير برنامج الأمراض المعدية والتغيير الاجتماعي في القسم.

حضرت سعادة رجاء القرق نائب رئيس سلطة مدينة دبي الطبية مراسم توقيع الاتفاقية، بالإنابة عن رئيس سلطة مدينة دبي الطبية، صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. كما حضر حفل التوقيع من الجانب الإماراتي السيد مروان عابدين، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الطبية وعضو مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية، وسهام الدين كلداري، عضو مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية والمستشار الأكاديمي والبحثي لمؤسسة الجليلة.

ومن كلية هارفارد الطبية، حضر ديفيد إ. جولان، عميد التعليم الجامعي والمستشار الخاص للبرامج العالمية، وأجاي سينغ، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية، وسلمان كيشافجي، وروبن ج. ويتلي، مدير إدارة مؤسسة دبي هارفارد للأبحاث الطبية، وجنيفر بوتشيتي، مدير إدارة قسم الصحة العالمية والطب الاجتماعي بكلية الطب بجامعة هارفارد.

وبهذه المناسبة، قالت رجاء القرق، نائب رئيس سلطة مدينة دبي الطبية: "سيعمل المركز على دعم التزامنا على المدى الطويل بتحسين صحة جميع المجتمعات داخل دبي وتعزيز فرصنا لقيادة المنطقة من أجل دفع عجلة البحث في مجال الرعاية والخدمات الصحية، كما سيعزز المركز فرص التميّز بين الطلاب والعلماء ومقدمي الرعاية الصحية لتحقيق الفائدة الأمثل لمن هم في دبي ومن هم خارجها".

من جهته، صرّح جيفري س. فلاير، عميد كلية هارفارد الطبية، بقوله: "نحن محظوظون بالشراكة مع زملائنا في دبي للعمل على الوصول إلى أفضل الممارسات في مجال تقديم الرعاية الصحية العالمية وتحويل هذه الممارسات إلى نتائج محسنة لتطوير الصحة في دبي والمنطقة والعالم. ونأمل أن يعمل المركز الجديد على تحفيز تطوير بحوث تقديم الرعاية الصحية وتحفيز البحث عن الحلول المبتكرة التي تعالج العقبات الكبيرة في تقديم الخدمات الصحية".

ويتيح المركز الجديد لكلية هارفارد الطبية وسلطة مدينة دبي الطبية الفرصة لزيادة التركيز على البحث والتعليم ومحورهما تحسين تقديم الرعاية الصحية عالية الجودة. وسيعمل المركز - باستخدام مناهج مبتكرة في تخصصات متعددة - على دراسة وسائل تحسين نتائج علاج المرضى الذين يخضعون للجراحة، وكذلك المرضى الذين يتلقون الرعاية الصحية لأمراض مثل السكري والسمنة والأمراض المعدية مثل السل والالتهاب الكبدي الوبائي (ج) C والاضطرابات العقلية.

تهدف أنشطة المركز إلى المساهمة في تحسين تقديم الرعاية الصحية؛ وتعزيز بيئة البحوث في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة؛ بالإضافة إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى المنطقة. كما سيعزز المركز القدرات التدريبية لهيئة التدريس والطلاب في المنطقة.

وفي هذا السياق، أدلى ألان جاربر، رئيس جامعة هارفارد وبروفيسور مولينكروت لسياسة الرعاية الصحية في كلية هارفارد الطبية، بتصريح جاء فيه: "إن نطاق المشروع كبير، ومن المنتظر أن يكون تأثيره عظيماً؛ إذ سيُقدم تدريباً لباحثي المستقبل والعاملين بالقطاع الصحي. وسيتم إجراء أبحاث حول تقديم الرعاية الصحية، ستؤثر نتائجها على ممارسات وسياسات الرعاية الصحية على الصعيد العالمي".

وسيتم دعم أنشطة المركز من قبل أعضاء هيئة التدريس والزملاء والباحثين والطلاب من كلية الطب في جامعة هارفارد ومن دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.