25 Mar 2013

المفوض السامي للاجئين يوجه الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لاستضافة دبي لأكبر مخازنها العالمية

دبي – 25 مارس/آذار (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) - خلال زيارة رسمية يقوم بها المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد أنطونيو غوتيريس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تكرمت بعد ظهر اليوم الاثنين سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيس المدينة العالمية للخدمات الانسانية،  صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بمرافقة المفوض السامي في زيارة مشتركة إلى المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بدبي، حيث قاما بجولة في المرافق اللوجستية واطلعوا عن كثب على الدور الذي تقوم به المدينة العالمية كونها أضخم وأكثر المراكز اللوجستية للمساعدات الإنسانية ازدحاماً في العالم، حيث تستضيف تسعة وكالات تابعة للأمم المتحدة و 44 من المنظمات غير حكومية والمؤسسات التجارية.

وقد تأسست مدينة دبي العالمية للخدمات الإنسانية على يد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2003 وترأسها سفيرة الأمم المتحدة للسلام صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين. وفي عام 2006، أنشأت المفوضية مخازنها العالمية الطارئة في إمارة دبي. وقد أخذ عدد شحنات المساعدات الإنسانية التي تنطلق باتجاه المناطق المتضررة بالارتفاع عاماً بعد عام بشكل متزايد. ففي عام 2012، أرسلت المفوضية 112 شحنة إغاثية إلى 22 بلداً بلغ مجموع حمولتها أكثر من 5,000 طن متري من الإمدادات الإنسانية، بزيادة بلغت 77٪ مقارنة بالعام 2011. وأكد المفوض السامي على أهمية موقع دبي المركزي في تسهيل الاستجابة الإنسانية للعديد من الأزمات، ليس فقط في المنطقة، بل على المستوى العالمي، حيث أعرب عن امتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمواصلة دبي استضافتها لمخازن المفوضية العالمية.كما أشاد بشخص صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا لالتزامها الإنساني بقضية اللاجئين في جميع أنحاء العالم. وتعتبر مستودعات المفوضية في دبي أكبر مخزون عالمي للإغاثة الإنسانية وتشكل نصف مخزون المنظمة.

وفي هذا الخصوص، قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين: "نحن فخورون جداً لاستضافة مخازن المفوضية العالمية في دبي. إن السيد غوتيريس رجل دولة بارز ويقوم هو وموظفوه بعمل حيوي في الوقت الراهن، خاصة وأنهم يصلون إلى ضحايا النزاع القائم في سوريا وفي مناطق مضطربة أخرى". وأضافت سموها: "نريد في دولة الإمارات العربية المتحدة أن نساعد المجتمع الإغاثي بطرق حقيقية وملموسة، وكما قال صاحب السمو الشيخ محمد ' تراثنا هو العطاء بالأفعال لا بالكلمات، من خلال المشاريع لا الخطابات' وهذا تماماً ما تقوم به المدينة العالمية للخدمات الإنسانية". وقد ساهمت الإمكانيات التي تتمتع بها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية إضافة إلى موقعها الاستراتيجي بتقديم المساعدة إلى المناطق التي شهدت أسوأ الأزمات الإنسانية في العقد الماضي. يذكر أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها المفوض السامي لدولة الإمارات العربية المتحدة تستغرق يومين حيث استهلها بإلقاء الكلمة الرئيسية في الذكرى السنوية العاشرة على انطلاق معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ: محمد أبوعساكر، مسؤول الاتصال والإعلام abuasake@unhcr.org