07 Dec 2012

خبراء الصحة الحيوانية يتوجهون إلى بنما للمشاركة في المحادثات الخاصة بخيول الفروسية

بيان صحفي للاتحاد الدولي للفروسية لوزان (سويسرا)، 7 ديسمبر 2012

خبراء الصحة الحيوانية يتوجهون إلى بنما للمشاركة في المحادثات الخاصة بخيول الفروسية

يتوجه إلى مدينة بنما الأسبوع المقبل (11 – 13 ديسمبر) أكثر من 60 موفد حكومي وخبير في الطب البيطري ورياضة الفروسية من 23 دولة للمشاركة في القمة الخاصة بانتقال الخيول بين الدول. ويأتي انعقاد هذه المحادثات بدعوة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والاتحاد الدولي للفروسية في ضوء ارتفاع المشاركة في بطولات الفروسية إلى أرقام قياسية في أمريكا الجنوبية واقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2016 في ريو ديجانيرو. وستركز المحادثات على إيجاد حل لإجراءات الاستيراد والتصدير الراهنة التي لا تأخذ بعين الاعتبار انخفاض مخاطر خيول الفروسية المتمتعة بصحة عالية، والتي تحد من نمو رياضة الفروسية عالية المستوى في تلك المنطقة. فقد أشرف الاتحاد الدولي للفروسية هذا العام على تنظيم أكثر من 300 بطولة في الفروسية في أمريكا الجنوبية، تزامنت مع زيادة عدد المنافسات في هذه الرياضة عالمياً بنسبة 27% منذ العام 2008 ليصل عددها إلى أكثر من 3,000 بطولة سنوياً.كما أن عقارب الساعة تقترب أكثر من موعد أولمبياد ريو 2016 حيث ستستضيف أمريكا الجنوبية لأول مرة بعد 1,336 يوماً فقط بطولات الفروسية التي تتضمنها دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية.

وسيركز الخبراء المتجهون إلى بنما على تحديث بروتوكولاتهم الحالية بشأن الأمن الحيوي لحماية الحيوانات والبشر من خطر انتشار الأمراض، ويهدف هذا التحديث إلى السماح لخيول الفروسية التي تتمتع بصحة عالية وأداء رفيع بالسفر بشكل آمن وسريع عبر الحدود. وعشية انطلاق المحادثات أوضحت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا، رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية وسفير النوايا الحسنة لدى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، أن "رياضة الفروسية تلعب دوراً اقتصاداً بارزياً في دول أمريكا الجنوبية، حيث توفر الآلاف من فرص العمل وتدعم استدامة الكثير من الصناعات المرتبطة بهذه الرياضة". "وستكون هناك في الفترة المتبقية حتى انعقاد دورة الألعاب الأولمبية والبارلمبية في ريو عام 2016 عدة آلاف من فعاليات الفروسية الأخرى في مختلف أنحاء أمريكا الجنوبية، ولكن للحفاظ على زخم النمو هذا وتشجيعه، يتعيّن تمكين الخيول من الانتقال عبر الحدود دون عوائق للمشاركة في المنافسات مع الحرص، في نفس الوقت، على ضمان الالتزام ببروتوكولات الأمن الحيوي."

وفي هذا السياق عقدت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والاتحاد الدولي للفروسية مؤتمراً مشتركاً على هامش دورة الألعاب الأمريكية في مدينة غوادالاجارا (في المكسيك) عام 2011، تركزت النقاشات فيه على انتقال الخيول بين الدول؛ وشرعا معاً منذ ذلك الحين في العمل مع شبكة عالمية من المختصين الحكوميين والبيطريين والمعنيين برياضة الفروسية بغرض المساهمة في تسهيل انتقال خيول الفروسية المتمتعة بصحة جيدة وأداء رفيع. وتابعت سموها القول: "إننا نتطلع للترحيب بنخبة الخبراء والمختصين في الصحة الحيوانية ورياضة الفروسية من أنحاء المنطقة لدى مجيئهم إلى مدينة بنما، حيث سنعمل معاً على وضع نظام أفضل يحقق مصالح الجميع قبل دورة ألعاب ريو 2016 ما من شأنه أن يضمن استمرار ازدهار رياضة الفروسية في المنطقة".