30 Jan 2014

صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا تدعو المنهجي والمبرمج التخصص في مجال الرعاية الصحية

خبر صحافي  خلال كلمتها الافتتاحية لمؤتمر "رواد الرعاية الطبية" سمو الأميرة هيا بنت الحسين تدعو إلى اتباع أسلوب منهجي وبرامج محددة للارتقاء بمستوى تخصص الأطباء  دبي، الإمارات العربية المتحدة - 30 يناير 2014:

افتتحت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة سلطة مدينة دبي الطبية اليوم أعمال مؤتمر "رواد الرعاية الصحية"؛ أحد الفعاليات الأساسية للدورة الـتاسعة والثلاثين لـ "معرض الصحة العربي" التي أقيمت تحت شعار "التخصص في السباق نحو التميز" وركزت على مناقشة أفضل السبل الممكنة لمشاركة الخبرات وتبادل أرقى الممارسات بين أخصائيّ الرعاية الصحية في مختلف أنحاء المنطقة العربية.

حضر الافتتاح سعادة عبد الرحمن محمد العويس، وزير الصحة، وسعادة عيسى الميدور، مدير عام هيئة الصحة في دبي، وسعادة الدكتورة مها بركات، مدير عام دائرة الصحة - أبوظبي، وسعادة رجاء القرق، نائب رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية وعضو مجلس الإدارة فيها وحشد من الأطباء والمتخصصين والمعنيين بقطاع الرعاية الصحية في المنطقة والعالم. وخلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أكدت سمو الأميرة هيا بنت الحسين على أهمية تركيز الدول على الجهود المحلية قبل التطلع إلى الخارج وذلك بهدف التوصل إلى أفضل الصيغ الممكنة لتعظيم الفائدة المرجوة من الموارد والخبرات والتجارب المتاحة داخلياً لتحقيق مستوى التميز المنشود في هذا القطاع الحيوي وتعزيز نتائج التعاون الخارجي حال تفعيله وقالت: "لابد أن نكون صادقين مع أنفسنا، حيث أن هذا الهدف لا يمكن أن يتحقق بشكل منفرد، ولكن يجب وضع الجهود المحلية في سياقها الصحيح لتعظيم النتائج المرجوة منها قبل أن نبدأ في التطلع إلى الخارج؛ فالتعاون عبر الحدود يوجب على الجميع أن يكون على قدر كامل من الجاهزية داخلياً واكتشاف الطاقات الكامنة كأساس لنجاح التعاون عبر الحدود". وأضافت سموها: "إن الرسالة التي أود أو أوجهها إليكم مفادها أن أنظمة الرعاية الصحية لابد أن تستجيب لتنامي حاجة المجتمع إلى المزيد من المراكز الطبية المتخصصة بما يمكننا جميعا من مواكبة احتياجات السكان سواء الحالية منها أو المستقبلية؛ فمن الضروري أن يستند أسلوب تصميم وتشييد هذه المراكز إلى تقييم كلي ودقيق ونظرة كلية شاملة للاحتياجات الحالية والمستقبلية المحتملة". 

وأكدت سمو الأميرة هيا بنت الحسين أهمية تأصيل مبدأ الشراكة وقالت: "من الأهمية بمكان أن نسعى لإقامة شراكات ناجحة مع الشركاء المحليين والدوليين ممن كان لهم سابق خبرة وتجربة في بناء تلك المراكز بما يؤكد القدرة على تفادي أية هفوات والخروج بها في أفضل صورة ممكنة، وفضلا عن ذلك كله، لابد ألا ننزع إلى التنافس فيما بيننا، حيث أنه لن يؤدي إلا إلى تبديد الجهود وتشتيتها، وهدر الخبرات، وتضييع فرص التحسين والتجويد في مستوى الرعاية الصحية". إلى ذلك، قامت سمو الأميرة هيا بنت الحسين بجولة تفقدت خلالها أروقة "معرض الصحة العربي" المقام في قاعات مركز دبي التجاري العالمي، زارت خلالها سموها أجنحة هيئة الصحة في أبوظبي ’صحة‘، ومدينة دبي الطبية، وهيئة الصحة بدبي، وشركة "سيمنس"، وغيرها من الأجنحة المشاركة، حيث رافق سموها خلال الجولة كل من معالي عبد الرحمن محمد العويس وسعادة عيسى الميدور، وسعادة رجاء القرق، وسعادة مها بركات، والدكتور سنجاي غوبته، كبير مراسلي شبكة سي إن إن الإخبارية العالمية للشؤون الطبية، ضيف شرف المؤتمر، وعدد من كبار الشخصيات.

ويُعتبر الدكتور سانجاي غوبته، من أهم الشخصيات المشاركة في مؤتمر "رواد الرعاية الصحية" حيث تم اختياره ضيف شرف للمؤتمر نظرا لما أسهم به من تسليط الضوء على فكرة أنه في سبيل خفض معدلات انتشار الأمراض والتقليل من عدد المرضى، فلابد أولا أن نبدأ باهتمام الناس بالحفاظ على صحتهم ومحاولة الحصول على نوعية حياة أفضل بدلا من مجرد التركيز على سبل الوقاية من الأمراض.  يذكر أن مؤتمر "رواد الرعاية الصحية" يركز على الأساليب المختلفة التي يتم اتباعها عالميا من أجل تحقيق أعلى مستويات التميز في مجال تقديم الخدمة العلاجية للمرضى، وبصفة خاصة من خلال زيادة التركيز على مسألة التخصص الطبي وكذلك مدى كفاءة الكادر الطبي في تقديم هذه الخدمة بالغة الأهمية والتي تتصل بشكل مباشر مع حياة الناس، حيث شملت المناقشات استعراض بعض النماذج الرائدة في مجموعة من أهم المراكز الطبية في العالم، بينما أكد المشاركون على إمكانية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات عبر الحدود إذا ما توفرت المقومات الكفيلة بذلك، مع العناية بكيفية الاستفادة من هذه الميزة في الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الطبية في دولة الإمارات والمنطقة. 

وقد شهد المؤتمر عددا من الكلمات المهمة ألقاها نخبة من الخبراء المشاركين ومن أبرزهم: الدكتور وليم روشاوبت، رئيس مركز الصحة العالمية في كليفلاند كلينك، كليفلاند، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتورة جوليا سبيرلنغ، شريكة في ماكنزي وشركاه، دبي الإمارات العربية المتحدة، والسيد عبد الله بن حمد بن زرعة، الرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، الرياض، المملكة العربية السعودية، والدكتور عبد الله الكعبي، نائب تنفيذي للرئيس التنفيذي للتسويق، سدرة، الدوحة، قطر، والدكتورة عائشة محمد عبد الله، المدير العام للقطاع التنظيمي في سلطة مدينة دبي الطبية، دبي، الإمارات العربية المتحدة. يشار إلى أن مؤتمر "رواد الرعاية الصحية" الذي نظمته شركة "إنفورما لمعارض علوم الحياة" هو المحفل النقاشي الرئيس في "معرض الصحة العربي" الذي اختتم أعماله اليوم في دبي بمشاركة إقليمية ودولية ضخمة. 

-انتهى-

معلومات للمحرر: نبذة عن معرض ومؤتمر الصحة العربي 2014 يعدّ معرض ومؤتمر الصحة العربي ثاني أكبر حدث للرعاية الصحية في العالم، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط. تأسس المعرض قبل 39 عاماً بهدف توفير منصة لأبرز المصنعين وتجار الجملة والموزعين في العالم للالتقاء مع أعضاء الوسط الطبي والعلمي في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. يقام معرض ومؤتمر الصحة العربي، الذي تنظمه شركة إنفورما للمعارض – قسم علوم الحياة، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 27-30 يناير 2014. ومع مشاركة أكثر من 3900 شركة عارضة من 63 دولة، وإقامة 19 مؤتمراً طبياً و حضور 9000 من الضيوف والمندوبين، يحتل معرض الصحة العربي مكانة أساسية بارزة في أجندة الفعاليات الطبية لعام 2014 في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.arabhealthonline.com. نبذة عن شركة إنفورما لمعارض علوم الحياة: قسم علوم الحياة هو جزء من شركة إنفورما للمعارض، ويتمتع بحقيبة الرعاية الصحية التي تتضمن العديد من المنتجات ومنها المعارض والمجلات والمؤتمرات وإدارة المناسبات. ويسر قسم علوم الحياة تقديم الحلول التسويقية للشركات المساهمة في قطاع الرعاية الصحية، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. يقيم قسم علوم الحياة عشرين معرضاً سنوياً في أوربا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وتجتذب هذه المعارض أكثر من 4000 شركة عارضة و90000 زائر و13000 مندوب.